الممارسات الجيدة التي ينبغي اتباعها داخل غرفة الاستحمام

 

للاعتناء بنظافتكم الشخصية وصحة أسرتكم، يتعين عليكم اتباع الممارسات الجيدة داخل غرفة الاستحمام.

إن غرفة الاستحمام هي إحدى غرف المنزل حيث يمكنكم فيها استهلاك المزيد من الطاقة: المياه والكهرباء والسخان .....يمكنكم أيضًا استخدام العديد من المنتجات التي قد يكون لها تأثير على البيئة المحيطة بنا. للاعتناء بنظافتكم الشخصية والعناية بأسرتكم، يتعين عليكم عدم التاثير سلبيا على البيئة و اتباع الخطوات للتخاص من المنتجات المنتهية داخل غرفة الاستحمام.
 

المياه

> احرصوا على تحميم أطفالكم في مياه عند درجة حرارة 36 درجة مئوية بدلاً من 37: فهي ملائمة لهم فضلاً عن أن درجة الحرارة هذه ستساعدكم على ترشيد استهلاككم من المياه الساخنة والحفاظ على بشرة أطفالكم الحساسة.
> بالنسبة لكم، نفضل الاستحمام بدلاً من الاغتسال: يستهلك الاستحمام بالدش في 5 دقائق من 60 إلى 80 لترا من المياه مقابل 150 إلى 200 لتر في حالة الاغتسال. فعند الاغتسال حاولوا أن ترشّدوا من استهلاك المياه بإغلاق الصنبور عند وضع الصابون على جسم أطفالكم وأن تقللوا أيضًا من بقاءهم فترة طويلة أسفل صنبور المياه عند الاستحمام.
> ولأطفالكم، تجنبوا ملء الحوض إلى آخره: تكفيكم كميات قليلة من المياه للاغتسال والاستمتاع بالمياه.
> قوموا بتثبيت أجهزة لترشيد استهلاك المياه أعلى صنوبر المياه والدش.
> لا تتركوا المياه تتسرب عندما تقومون بغسل أسنانكم بالفرشاة أو عند الحلاقة: احتفظوا بمقدار 20 لترا من المياه في كل مرة*.
> تفادوا تسرب المياه من الصنبور: ارفعوا العدّاد بالليل قبل النوم ثم في الصباح عند الاستيقاظ، إذا حدث تسرب؛ ابحثوا عن أسباب هذا التسرب. تُستخدم طرادة الماء لتضاعف من ترشيد استهلاككم للمياه**.
> قوموا أيضًا بتثبيت طرادة الماء على المرحاض، ويمكنكم أيضًا الاختيار من بين 3 إلى 6 لتر في كل مرة يتم فيها طرد المياه مقابل 7 لتر من المياه العادية**.

* المصدر: http://www.fondation-nicolas-hulot.org
* المصدر: مؤسسة البيئة والإنسان

 

هل تعلم؟

أن الطاقة المطلوبة لتسخين المياه اللازمة لتحميم أطفالكم تتساوى مع تلك الطاقة التي تستهلكها المصابيح الموفرة للطاقة لأكثر من أربعة أيام ونصف يوم**.

** المصدر: تحليل دورة حياة منتجات تنظيف البشرة "موستيلا بيبي"

 

المنتجات

> لكل منتجات ومستحضرات العناية الشخصية، اختاروا العبوات الكبيرة من هذه المستحضرات: قللوا أيضًا من كمية النفايات الناتجة عن التعبئة والتغليف.
> استخدموا الكمية المناسبة لكل منتج دون زيادة
> اختاروا من بين المنتجات القابلة للتحلل (جيل للاستحمام، وغسول لتشطيف الوجه، وغير ذلك) للحد من تلوث المياه.
> يفضل استخدام المنتجات المصممة للحد من تأثيرها على البيئة لتنظيف غرفة الاستحمام: فهذه المنتجات أقل تلويثًا للبيئة ولا تسبب لكم ولأطفالكم ضررًا.
> لا تفرطوا في استخدام المنتجات المضادة للبكتريا لتنظيف المرحاض: حيث يتم استخدام هذه المنتجات أثناء عملية معالجة مياه الصرف بمحطات المياه لتنقية المياه المستخدمة.
> يفضل استخدام ورق التواليت المعاد تدويره.
> يفضل استخدام مواد التنظيف المركزة: يفضل أيضًا استخدام منتجات أقل في تعبئتها وتغليفها للحصول على نفس كفاءة التنظيف. 

 

التصنيف

يفضل إلقاء الزجاجات المصنوعة من الألومنيوم والبلاستيك والعبوات المصنوعة من الورق المقوى داخل صندوق الفرز.

> ألقوا الزجاجات المصنوعة من الزجاج في سلة النفايات. وإذا كانت الزجاجة محكمة بسدادة من البلاستيك أو المعدن، يمكنكم التخلص منها قبل إلقائها في السلة.
> تخلصوا من النفايات المنزلية مثل فرشاة الأسنان، وشفرات الحلاقة، ومسحات القطن، والعبوات البلاستيكية الصغيرة) مثل (أحمر الشفاه، وأنابيب الكريم، والعينات وما إلى ذلك): وهذه المركبات لن يعاد تدويرها اليوم لأنه بات من الصعب تدويرها لأنها مكلفة للغاية حسب حجمها.
> أعيدوا كل الأدوية التي لا تستخدموها إلى الصيدلي حتى لو قمتم باستخدامها من قبل وقمتم بإزالة غلافها.

إن عملية فرز المنتجات التي تستخدمونها داخل غرفة الحمام بطريقة صحيحة أمر ضروري للحد من تأثيرها على البيئة، أفرزوا المنتجات مع الجهة المسؤولة عن الفرز في دولتكم لمعرفة طريقة الفرز بكفاءة.

 

 

هل تعلم؟

أنه لا يقوم سوى 21% من الفرنسيين بفرز النفايات الموجودة في غرفة الاستحمام. (المصدر: التغليف صديق للبيئة).

 

تصنيف منتجات موستيلا

> إن 100% من زجاجات موستيلا يعاد تدويرها*. يمكنكم إلقاء هذه الزجاجات في سلة النفايات بالسدادات الموجودة بها، وبالمثل، يمكنكم وضع العبوات المصنوعة من الورق المقوى داخل سلة النفايات.
> ومع ذلك -مثل كل الأنابيب- فإن كل أنابيب وزجاجات موستيلا لا يمكن إعادة تدويرها (وفقًا لمعايير اللجنة الفنية لإعادة تدوير الزجاجات المصنوعة من البلاستيك ثم يتم تغليفها**): توضع هذه النفايات مع النفايات المنزلية: 

*باستثناء معايير العينات والمعايير الفرنسية المعمول بها في عملية إعادة التدوير.

اللجنة الفنية لإعادة تدوير الزجاجات المصنوعة من البلاستيك وتغليفها.

إرسال